يقوم النظام القبلي سابقا بتنظيم حياة الافراد والمجتمعات ورغم سلبيات هذا النظام في كثير من الجوانب الا انه ساهم بشكل فاعل في حل الكثير من المشاكل في وقت كان يفتقد للمؤسسات والمحاكم ورجال الأمن هذا ما اوضحه لنا الشيخ سعيد بن عطيان شيخ شمل قبائل اكلب والذي استعرض ملامح العصر الماضي وضوابطه من خلال سرده لتاريخ قبيلته ومسيرتها الحافلة بالمعتركات والتحالفات والوقائع التي سجلها الشعر وتناقلتها الاجيال عبر العصور وفي هذا السياق يسلط ابن عطيان الضوء على نسب اكلب وابرز اعلام هذه القبيلة في الجاهلية والاسلام وصولا الى العهد السعودي الزاهر وحروبهم مع الاتراك ومشاركاتهم في الحروب التي سبقت توحيد المملكة.
في البداية تحدث ابن عطيان عن نسب قبيلته وابرز فروعها قائلا: قبيلة أكلب قبيلة عدنانية تنتسب إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان, وهي من القبائل العربية المعروفة قبل الإسلام ولها مواقف وأيام معروفة كيوم (فيف الريح) وقد اشتهر بعض رجالها في الجاهلية وفي صدر الإسلام مثل : بشر بن ربيعة الاكلبي رضي الله عنه الذي قاد قبيلة اكلب وأحلافها قبل اسلامه في موقعة فيف الريح في العصر الجاهلي وشهد معركة القادسية مع سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه وقال في ذلك:
انخت باب القادسية ناقتي
وسعد بن ابي وقاص علي امير
ومنهم الصحابي المعروف انس بن مدركة الأكلبي رضي الله عنه.
تحالفات اكلب
كانت قبائل أكلب كسائر قبائل الجزيرة العربية يتحالفون مع القبائل الاخرى وقد جرت تحالفات وثيقة بينهم وبين عدد من القبائل وعن علاقة قبيلته بخثعم بين ان اكلب تحالفت مع خثعم واصبحوا يداً واحدة معهم على من سواهم وقال ان أكثر المؤرخين اشاروا الى ذلك ومنهم البكري في معجم ما استعجم والمتوفي سنة 487هـ حيث ذكرما نصه (وتيامنت قبائل من ربيعة إلى بلاد اليمن فحالفت أهله ، وبقوا على أنسابهم , منهم أكلب بن ربيعة بن نزار نزلت ناحية تثليث من اليمن وما والاها ، فجاورت خثعم وحالفتهم وصاروا يداً واحدةَ على من سواهم) . وقد بين ذلك شاعر أكلب عبدالله بن الدُمينه بقوله:
فإلا يكن عماي حلفاً وناهساً
فإني امرؤ عماي بكر وتغلب
ومن ابرز القبائل التي تحالفت مع اكلب من خثعم وغيرها شمران وعليان كما تحالفوا مع قبيلة المحلف ومعاوية والعبيدات من غامد البدو و بالحارث من بيشة و المفالحة من أسبيع.
فروع القبيلة وسر تسميتها
وتحدث ابن عطيان عن فروع قبيلته العديدة موضحا انها تتكون من ثلاث عشرة قبيلة وهي قبيلة العطاوين ويسكنون الثنية والجبارين وشديق وقبيلة المزايدة ويسكنون بالجعبة والجنبة ويسكنون بالجعبة والجبره ويسكنون العطف وآل بشنين ويسكنون المخرم وآل منيع ويسكنون النقيع والشقيقة والحشرج والأعامشة ويسكنون الجعبة وشرس والغدنه والحصنه ويسكنون الصدر وبنو سعد ويسكنون الجنينه والشقيقة والباطن وبنو هزر ويسكنون شديق والمقطر والمطويه والنشاوى ويسكنون الغدنه والقوزية وآل سمره ويسكنون الديلمي والجياهين ويسكنون الديلمي.
وحول سر تسميتها بهذا الاسم قال ان اسمها نسبةً إلى جـد القبيلـة:أكلـب بن ربيعـة بن نـزار بن معد بن عدنان.
الخيول الدهم
واوضح ابن عطيان ان اكلب اشتهرت مـنذ القـدم بامتلاك الخـيول الأصايل وقـد قـيل أن أول مـن ركب الخيل هـم أكلب ودلل على ذلك بقـول الشـاعر المشهور ابن الدمينة:
أبـونا الـذي لم تركـب الخيـل قبلـه
ولم يـدر مـرء قـبلـه كـيف يـركـب
واستطرد قائلا: اشتهرت أكلب بـين القبائل بامتلاك الخيول الدهم ,ومـن مرابط الخيل المشهورة : دهماء بن عطيان ,وقـد ذكرهـا علامـة الجزيـرة الشيخ حمـد الجاسـر في كتابة أصول الخيل نقلاً عن الشـريف سلطان بن شـرف الذي تكلم عـنها في كتابه الأصول وقال كانت الخيل تنتشـر بين أفـراد القبـيلة بأعـداد كبيرة وكانوا يهتمون بها وبأصولها وكان هناك سباق للخيل الأصايل في كل عيد عنـد شـيخ القبيـلة ابن عطيـان الذي كان يـحرص على إقامتـه كل عـام.
سلبيات وايجابيات النظام القبلي
وعن بروز دور القبيلة في زمن عدم الاسـتقرار الذي سبق عهـد جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز ارجع ابن عطيان ذلك الى أن المجتمع كان يقوم على الحـكم القبلي وقال : ان انعدام الأمن وكثرة الحروب بين القبائل جعلت كل قبيلة بحاجة إلى تقوية نفسها بالعتاد والتحالف مع القبائل الاخرى و قبائل أكلب تمتلك أودية غزيرة المياه وخصبة التربة وتمتلك مراعي شاسـعة متنوعة الأشجار والنباتات فسعت إلى تقوية نفسها للتصدي لهجمات الأعداء ولحماية أرضها وحدودها. ومنذ توحيد الملك عبدالعزيز لهذا الوطن الغالي اتجه أبناء قبيلة أكلب كغيرهم إلى العلم والتعليم وخدمة الوطن في شتى المجالات فمنهم الدكاترة والأطباء والمهندسون والمعلمون ورجال الأمن والتجار وغير ذلك من التخصصات الاخرى.
وتحدث شيخ شمل قبائل اكلب عن سلبيات وايجابيات النظام القبلى وقال: للنظام القبلي سلبيات كثيرة وله بعض الإيجابيات ومن سلبياته انعدام الأمن وقيام الحروب لأسباب قد تكون تافهة وبسيطة وقد تباد من أجل أخذ الثأر قبائل ومن السلبيات ايضا كثرة السلب والنهب والغارات على الإبل والمواشي وانتشار الجهل بين الناس وتفشي الأمراض والأوبئة والمجاعات والفقر وغيرها ولكن هناك بعض الإيجابيات كالترابط القوي بين أفراد القبيـلة والتواصل الأسري والالتزام بالوعد والوفـاء بالعهـد والشـهامة حتى بين القـبائل المتـعاديـة.
دور المرأة في المجتمع
واشار ابن عطيان الى الدور الذي كانت تلعبه المرأة في السابق مؤكدا ان ظروف الحياة القـاسية في الماضي اجبرت المرأة على الدخول مع الرجل في معترك الحياة في مجالاتها المختلفة فكانت تشتغل في الزراعة وفي مجال الرعي وجلب الماء وتشـارك أحياناَ في شؤون القبيلة بالمشورة والرأي وتشارك في الدفاع عنها اثناء الحروب, لكن وفي الآونة الاخيرة التي شهدت فيها البلاد تطورا وتحسنا في الظـروف المعيشـية لدى الناس اقتصر دور المرأة على رعاية شؤون المنزل وبعض الوظائف التي تناسبها مثل التدريس والتمريض والطب وغيرها مما يحفظ للمرأة كـرامتها ويناسـب قدراتـها وهـذا بفضـل الله ثم بفضـل حـكومتنـا الـرشيـدة.
زيارة خادم الحرمين الشريفين
اوضح الشيخ سعيد ان زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقبائل اكلب في محافظة بيشة عام 1418هـ عندما كان وليا للعهد تعتبر من المحطات الجميلة والمميزة في حياته ووصف ذلك بالشرف له ولافراد اسرته وقبيلته وقال ان تلك الزيارة التفقدية لحاضرة اكلب بمركز الثنية تعكس حرصه يحفظه الله على ابناء شعبه في كافة انحاء المملكة واشار الى ان الاستقبال الحافل من ابناء قبيلته للملك يجسد الترابط المتين بين الحاكم والمحكوم موضحا انه كان في استقباله- يحفظه الله- شيخ شمل قبائل اكلب الشيخ عبدالله بن مظف بن عطيان يرحمه الله وأبناؤه ومشايخ ونواب واعيان قبائل اكلب وقد اقيم بهذه المناسبة حفل القيت فيه الكلمات والقصائد الشعرية والألوان الشعبية وشارك حفظه الله أبناء القبيلة فرحهم مما جسد اروع صور اللحمة بين القيادة والشعب وتركت هذه الزيارة اثراً طيباً في نفوس أبناء قبيلة اكلب حيث لمسوا ابوته الحانية وكرمه الكبير حفظه الله ومن القصائد التي قيلت في الاحتفال قصيدة الشاعر المعروف سعد بن جدلان الاكلبي.
اكلب والدولة السعودية
كان لأكلـب في الدولة السعودية مـواقف بارزة منـها غــزوة تـربـة الشهيرة والمسمـار ومعركة ابـرق الرغامة التي انتصرت فيها جيوش الدولة السعودية وتمكنت من ضم جدة تحت لواء الملك عبدالعزيز واشار الشيخ سعيد الى ان الشيخ جخيدب بن مظف بن عـطيان شيخ قبائل أكلب في ذلك الوقت حضر هـذه المعركة وكان يرافقه حوالى مائتي رجل من قبائل أكلب وكان هو قائدهم ومن مشايخ أكلب محـمد بن سحمان شيخ قبيلة الجنبة ومانع بن عاسف شيخ قبيلة آل منيع وجطلي العواجي شيخ قبيلة بني سعـد وشيخ قبيلة بني هـزر سيـاف الصاري وشيخ قبيلة المـزايـدة مسـفر أبو زوايـد وشيخ قبيلة الجبره راجح بن بـشـر وفهاد بن سالم شيخ قبيلة بني سعد الجنينة وشيخ آل منيع بالشقيقة مــهدي بن بريم حضر وهنـاك غزوات كثيرة جهـة جازان حتى حـدود اليمـن وكان بها الشيخ جخيدب بن عطيان والشيخ علي بن مظف بن عطيان والشيخ عبدالله بن عطيان والشيخ محمد بن عطيان وابن الشيخ جخيدب ويدعى مظف بن جخيدب وقـد توفي في جـازان من مـرض اصابه وهم في الغزو وكان مشايخ أكلب وعلى رأسهم قائـدهم ابن عطـيان منـاصرين لله ولمليكهم ولدولتهم أيدها الله بـنصره وحفـظ قادتـها من كـل مكـروه.
حروبهم مع الاتراك
سجل التاريخ عدداً من المعارك بين اكلب والاتراك ومن اشهرها كما يروي لنا الشيخ سعيد موقعة بجيّد التي انتصر فيها المزايدة من اكلب وفي تلك المعركة يقول الشاعر سالم بن عجروف الأكلبي:
يا ليت منا حضرة في بجيد
يوم خيل الترك خليت ظهورها
يوم يحط الورع شيب هلالة
وبعض العذاري مرجت من بزورها
في البداية تحدث ابن عطيان عن نسب قبيلته وابرز فروعها قائلا: قبيلة أكلب قبيلة عدنانية تنتسب إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان, وهي من القبائل العربية المعروفة قبل الإسلام ولها مواقف وأيام معروفة كيوم (فيف الريح) وقد اشتهر بعض رجالها في الجاهلية وفي صدر الإسلام مثل : بشر بن ربيعة الاكلبي رضي الله عنه الذي قاد قبيلة اكلب وأحلافها قبل اسلامه في موقعة فيف الريح في العصر الجاهلي وشهد معركة القادسية مع سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه وقال في ذلك:
انخت باب القادسية ناقتي
وسعد بن ابي وقاص علي امير
ومنهم الصحابي المعروف انس بن مدركة الأكلبي رضي الله عنه.
تحالفات اكلب
كانت قبائل أكلب كسائر قبائل الجزيرة العربية يتحالفون مع القبائل الاخرى وقد جرت تحالفات وثيقة بينهم وبين عدد من القبائل وعن علاقة قبيلته بخثعم بين ان اكلب تحالفت مع خثعم واصبحوا يداً واحدة معهم على من سواهم وقال ان أكثر المؤرخين اشاروا الى ذلك ومنهم البكري في معجم ما استعجم والمتوفي سنة 487هـ حيث ذكرما نصه (وتيامنت قبائل من ربيعة إلى بلاد اليمن فحالفت أهله ، وبقوا على أنسابهم , منهم أكلب بن ربيعة بن نزار نزلت ناحية تثليث من اليمن وما والاها ، فجاورت خثعم وحالفتهم وصاروا يداً واحدةَ على من سواهم) . وقد بين ذلك شاعر أكلب عبدالله بن الدُمينه بقوله:
فإلا يكن عماي حلفاً وناهساً
فإني امرؤ عماي بكر وتغلب
ومن ابرز القبائل التي تحالفت مع اكلب من خثعم وغيرها شمران وعليان كما تحالفوا مع قبيلة المحلف ومعاوية والعبيدات من غامد البدو و بالحارث من بيشة و المفالحة من أسبيع.
فروع القبيلة وسر تسميتها
وتحدث ابن عطيان عن فروع قبيلته العديدة موضحا انها تتكون من ثلاث عشرة قبيلة وهي قبيلة العطاوين ويسكنون الثنية والجبارين وشديق وقبيلة المزايدة ويسكنون بالجعبة والجنبة ويسكنون بالجعبة والجبره ويسكنون العطف وآل بشنين ويسكنون المخرم وآل منيع ويسكنون النقيع والشقيقة والحشرج والأعامشة ويسكنون الجعبة وشرس والغدنه والحصنه ويسكنون الصدر وبنو سعد ويسكنون الجنينه والشقيقة والباطن وبنو هزر ويسكنون شديق والمقطر والمطويه والنشاوى ويسكنون الغدنه والقوزية وآل سمره ويسكنون الديلمي والجياهين ويسكنون الديلمي.
وحول سر تسميتها بهذا الاسم قال ان اسمها نسبةً إلى جـد القبيلـة:أكلـب بن ربيعـة بن نـزار بن معد بن عدنان.
الخيول الدهم
واوضح ابن عطيان ان اكلب اشتهرت مـنذ القـدم بامتلاك الخـيول الأصايل وقـد قـيل أن أول مـن ركب الخيل هـم أكلب ودلل على ذلك بقـول الشـاعر المشهور ابن الدمينة:
أبـونا الـذي لم تركـب الخيـل قبلـه
ولم يـدر مـرء قـبلـه كـيف يـركـب
واستطرد قائلا: اشتهرت أكلب بـين القبائل بامتلاك الخيول الدهم ,ومـن مرابط الخيل المشهورة : دهماء بن عطيان ,وقـد ذكرهـا علامـة الجزيـرة الشيخ حمـد الجاسـر في كتابة أصول الخيل نقلاً عن الشـريف سلطان بن شـرف الذي تكلم عـنها في كتابه الأصول وقال كانت الخيل تنتشـر بين أفـراد القبـيلة بأعـداد كبيرة وكانوا يهتمون بها وبأصولها وكان هناك سباق للخيل الأصايل في كل عيد عنـد شـيخ القبيـلة ابن عطيـان الذي كان يـحرص على إقامتـه كل عـام.
سلبيات وايجابيات النظام القبلي
وعن بروز دور القبيلة في زمن عدم الاسـتقرار الذي سبق عهـد جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز ارجع ابن عطيان ذلك الى أن المجتمع كان يقوم على الحـكم القبلي وقال : ان انعدام الأمن وكثرة الحروب بين القبائل جعلت كل قبيلة بحاجة إلى تقوية نفسها بالعتاد والتحالف مع القبائل الاخرى و قبائل أكلب تمتلك أودية غزيرة المياه وخصبة التربة وتمتلك مراعي شاسـعة متنوعة الأشجار والنباتات فسعت إلى تقوية نفسها للتصدي لهجمات الأعداء ولحماية أرضها وحدودها. ومنذ توحيد الملك عبدالعزيز لهذا الوطن الغالي اتجه أبناء قبيلة أكلب كغيرهم إلى العلم والتعليم وخدمة الوطن في شتى المجالات فمنهم الدكاترة والأطباء والمهندسون والمعلمون ورجال الأمن والتجار وغير ذلك من التخصصات الاخرى.
وتحدث شيخ شمل قبائل اكلب عن سلبيات وايجابيات النظام القبلى وقال: للنظام القبلي سلبيات كثيرة وله بعض الإيجابيات ومن سلبياته انعدام الأمن وقيام الحروب لأسباب قد تكون تافهة وبسيطة وقد تباد من أجل أخذ الثأر قبائل ومن السلبيات ايضا كثرة السلب والنهب والغارات على الإبل والمواشي وانتشار الجهل بين الناس وتفشي الأمراض والأوبئة والمجاعات والفقر وغيرها ولكن هناك بعض الإيجابيات كالترابط القوي بين أفراد القبيـلة والتواصل الأسري والالتزام بالوعد والوفـاء بالعهـد والشـهامة حتى بين القـبائل المتـعاديـة.
دور المرأة في المجتمع
واشار ابن عطيان الى الدور الذي كانت تلعبه المرأة في السابق مؤكدا ان ظروف الحياة القـاسية في الماضي اجبرت المرأة على الدخول مع الرجل في معترك الحياة في مجالاتها المختلفة فكانت تشتغل في الزراعة وفي مجال الرعي وجلب الماء وتشـارك أحياناَ في شؤون القبيلة بالمشورة والرأي وتشارك في الدفاع عنها اثناء الحروب, لكن وفي الآونة الاخيرة التي شهدت فيها البلاد تطورا وتحسنا في الظـروف المعيشـية لدى الناس اقتصر دور المرأة على رعاية شؤون المنزل وبعض الوظائف التي تناسبها مثل التدريس والتمريض والطب وغيرها مما يحفظ للمرأة كـرامتها ويناسـب قدراتـها وهـذا بفضـل الله ثم بفضـل حـكومتنـا الـرشيـدة.
زيارة خادم الحرمين الشريفين
اوضح الشيخ سعيد ان زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقبائل اكلب في محافظة بيشة عام 1418هـ عندما كان وليا للعهد تعتبر من المحطات الجميلة والمميزة في حياته ووصف ذلك بالشرف له ولافراد اسرته وقبيلته وقال ان تلك الزيارة التفقدية لحاضرة اكلب بمركز الثنية تعكس حرصه يحفظه الله على ابناء شعبه في كافة انحاء المملكة واشار الى ان الاستقبال الحافل من ابناء قبيلته للملك يجسد الترابط المتين بين الحاكم والمحكوم موضحا انه كان في استقباله- يحفظه الله- شيخ شمل قبائل اكلب الشيخ عبدالله بن مظف بن عطيان يرحمه الله وأبناؤه ومشايخ ونواب واعيان قبائل اكلب وقد اقيم بهذه المناسبة حفل القيت فيه الكلمات والقصائد الشعرية والألوان الشعبية وشارك حفظه الله أبناء القبيلة فرحهم مما جسد اروع صور اللحمة بين القيادة والشعب وتركت هذه الزيارة اثراً طيباً في نفوس أبناء قبيلة اكلب حيث لمسوا ابوته الحانية وكرمه الكبير حفظه الله ومن القصائد التي قيلت في الاحتفال قصيدة الشاعر المعروف سعد بن جدلان الاكلبي.
اكلب والدولة السعودية
كان لأكلـب في الدولة السعودية مـواقف بارزة منـها غــزوة تـربـة الشهيرة والمسمـار ومعركة ابـرق الرغامة التي انتصرت فيها جيوش الدولة السعودية وتمكنت من ضم جدة تحت لواء الملك عبدالعزيز واشار الشيخ سعيد الى ان الشيخ جخيدب بن مظف بن عـطيان شيخ قبائل أكلب في ذلك الوقت حضر هـذه المعركة وكان يرافقه حوالى مائتي رجل من قبائل أكلب وكان هو قائدهم ومن مشايخ أكلب محـمد بن سحمان شيخ قبيلة الجنبة ومانع بن عاسف شيخ قبيلة آل منيع وجطلي العواجي شيخ قبيلة بني سعـد وشيخ قبيلة بني هـزر سيـاف الصاري وشيخ قبيلة المـزايـدة مسـفر أبو زوايـد وشيخ قبيلة الجبره راجح بن بـشـر وفهاد بن سالم شيخ قبيلة بني سعد الجنينة وشيخ آل منيع بالشقيقة مــهدي بن بريم حضر وهنـاك غزوات كثيرة جهـة جازان حتى حـدود اليمـن وكان بها الشيخ جخيدب بن عطيان والشيخ علي بن مظف بن عطيان والشيخ عبدالله بن عطيان والشيخ محمد بن عطيان وابن الشيخ جخيدب ويدعى مظف بن جخيدب وقـد توفي في جـازان من مـرض اصابه وهم في الغزو وكان مشايخ أكلب وعلى رأسهم قائـدهم ابن عطـيان منـاصرين لله ولمليكهم ولدولتهم أيدها الله بـنصره وحفـظ قادتـها من كـل مكـروه.
حروبهم مع الاتراك
سجل التاريخ عدداً من المعارك بين اكلب والاتراك ومن اشهرها كما يروي لنا الشيخ سعيد موقعة بجيّد التي انتصر فيها المزايدة من اكلب وفي تلك المعركة يقول الشاعر سالم بن عجروف الأكلبي:
يا ليت منا حضرة في بجيد
يوم خيل الترك خليت ظهورها
يوم يحط الورع شيب هلالة
وبعض العذاري مرجت من بزورها